التقرير السنوي للانتهاكات في فلسطين: 926 حالة انتهاك إسرائيلي بحق الصحفيين خلال عام 2018

2019-02-25 01:42

التقارير

تقرير الحريات الإعلامية السنوي 
 926 حالة انتهاك إسرائيلي بحق الصحفيين خلال عام 2018


أصدرت لجنة دعم الصحفيين تقريرها السنوي للعام 2018، مؤكدةً أنّ هناك تصاعداً ملحوظاً لاعتداء الاحتلال على الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث ارتفعت حدتها في شهر مايو/أيار من العام 2018، جراء تكثيف عمل الصحفيين في تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وكشفت اللجنة عن توثيقها لتزايد الاعتداءات على الصحفيين، سواء بالقتل العمد جراء إطلاق النار الحي والمتفجر واستهدافهم مباشرةً أو بهدم مؤسساتهم الإعلامية، عدا عن الاعتقال والاحتجاز والاقتحام ومنع من التغطية أو منع من السفر، وغيرها من الانتهاكات التي تمس حقوق حرية الصحفي في التعبير عن الرأي وأداء عمله بحرية.

ويغطي التقرير الفترة الممتدة ما بين 01 كانون الثاني/ يناير 2018 إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، مشددةً أنّ الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين اقتُرفت عمداً وأنّه تمّ استخدام القوة المفرطة دون مراعاة لمبدأي التمييز والتناسب، ضاربةً بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية والحقوقية والإنسانية التي تكفل حرية العمل الصحفي.

ووثّق التقرير السنوي للعام 2018 926 انتهاكاً على حرية الصحافة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فيما بلغت 199 انتهاكاً من قبل جهات فلسطينية، تشمل: جرائم انتهاك الحق في الحياة والسلامة الشخصية للصحفيين، وتعرض صحفيين للضرب وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية.

الانتهاكات الاسرائيلية: 926 انتهاك

وسجّل خلال فترة التقرير حوادث القتل العمد وقصف المؤسسات الإعلامية والثقافية كاستهداف فضائية الأقصى وتدميرها بشكل كامل في قطاع غزة، واستهداف مؤسسة المسحال للفنون الثقافية، والمكتبة العامة وقرية الفنون والحرف، عدا عن استهداف المطابع والمؤسسات الإعلامية في الضفة المحتلة وإغلاق مؤسسات إعلامية كإغلاق قناة القدس الفضائية من العمل داخل الأراضي المحتلة عام 1948 ومدينة القدس ومنع التعامل معها من قبل الشركات التي تُقدم خدمات إعلامية وإغلاق لمطبعة مؤسسة إيليا للإعلام الشبابي، وموقع قناة فلسطين اليوم الإخبارية، وموقع الرسالة للإعلام، ووكالة الراي الفلسطينية، وفضائية الأقصى عدة مرات.

كذلك تمادى الاحتلال في الاستهداف المباشر للصحفيين مستخدمًا شتى أنواع الوسائل القتالية الحربية مخلفاً أضرارًا جسيمةً باستهدافه للأطراف السفلية للصحفيين ليمنعهم عن أداء عملهم، عدا عن حملات الاعتقال والاحتجاز للصحفيين وإبعاد آخرين، ومنع الصحفيين من دخول مناطق معينة أو تغطية أحداث، ومصادرة أجهزة ومعدات ومواد صحفية، ومنع الصحفيين من السفر إلى الخارج، إضافةً إلى مداهمة منازل صحفيين وتدمير محتوياتها.

ورصدت اللجنة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير 369 حالة اعتداء وإطلاق نار على الصحفيين بينهم صحفيات، سواء كانت الاستهدافات بشكل مباشر بالرصاص الحي أو المغلف بالمطاط، أو بالضرب والدهس والركل وإلحاق الأذى والكسور والرضوض في أنحاء جسدهم والإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة والإصابة بالإختناق جراء استنشاق الغاز السام وغاز الفلفل، وتعرض معداتهم للتدمير والتحطيم.

ونال الصحفيون في قطاع غزة نسبة عالية من الاستهداف خاصة خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية للقطاع والتي بدأت في شهر مارس/أذار 2018 أدت إلى إصابة 281 حالة، توزعت كالآتي:

  • 84 جريح بالرصاص الحي والمتفجر وشظايا الرصاص
  • 126 اختناق وإغماء من الغاز
  • 71 إصابة بقنبلة غاز مباشرة أدت إلى حروق وجروح وكسور
  • 14 إصابة بالرصاص المغلف بالمطاط
  • 39 صحافية أصيبت بالرصاص وقنابل الغاز والإختناق والإغماء

أما الاعتقالات خلال عام 2018: سجلت 105 حالات اعتقال للصحفيين، والاستدعاء والاحتجاز لساعات وأيام مستخدمة أساليب تعذيب قاسية خلال التحقيقات معهم عدا عن فرض سياسة الإبعاد أو الحبس المنزلي.

في حين وثّقت خلال سنة 2018: 71 انتهاك تنوع ما بين تمديد اعتقال أكثر من مرة قبيل موعد الإفراج عنهم - مثل الكاتبة والإعلامية لمى خاطر والذي تم تمديد اعتقالها ما يفوق 7 مرات -، وتثبيت أحكام بحق صحفيين، وإصدار أحكام بحق آخرين، وتأجيل محاكمة بعض منهم لا يزالون في سجون الاحتلال.

كما أمعن التقرير في رصد أيضًا 95 حالة منع الصحفيين من ممارسة عملهم وتغطية الأحداث وتضييق الخناق عليهم .

إلى ذلك، سجل 9 حالات تحريض واتهام وملاحقة لصحفيين ومؤسسات إعلامية وإجبارهم على إغلاق مؤسساتهم، في حين تمّ رصد 104 حالات إغلاق وتهديد بإغلاق وتشويش على مؤسسات إعلامية ومحاربة المحتوى الفلسطيني كإغلاق وحذف وحظر العديد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي كالفيسبوك، اليوتيوب وغيرها.

وتسجيل 68 حالة اقتحام ومداهمة وتفتيش وتحطيم، ومصادرة أجهزة ومعدات وسيارات البث، ومواد صحفية لمنازل صحفيين ومؤسساتهم الإعلامية عدد 42.

ولم يقف الاحتلال عند هذا الكم الهائل من الإنتهاكات بل تمادى في منع الصحفيين من السفر سواء لتلقي العلاج، أو لحضور مؤتمر دولي، أو لتسليم جوائز والتي سجلها التقرير وعددها 10 حالات منع من السفر.

وركز التقرير على ما يتعرض له الصحفيون من انتهاكات في سجون الاحتلال ومضايقات والتي بلغت 51 انتهاكًا من بينهم إجبار 33 صحفيًا على دفع غرامة مالية، عدا عن الاعتداء والتعذيب والمعاملة القاسية، ومنعهم من زيارة محاميهم وعائلتهم، وتقديم لائحة اتهام لتواصل اعتقالهم، ورفض الإفراج عنهم، وتثبيت اعتقال، والإهمال الطبي في علاجهم، وحرمانهم من حقوقهم المشروعة.

الانتهاكات الداخلية الفلسطينية: 199 انتهاكًا

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية سجل التقرير السنوي لعام 2018 ما يقارب 199 انتهاكاً وارتفعت نسبة الانتهاكات الفلسطينية بسبب الاعتداءات على الصحفيين في الضفة الغربية، جراء اعتداء عناصر أمنية فلسطينية بالزي الرسمي والمدني على الصحفيين الفلسطينيين بالضرب المبرّح والدفع، ومصادرة كاميرات وهواتف وتكسيرها، والرش بغاز الفلفل، والتهديد والشتم، لمنعهم من تغطية مسيرة في مدينة رام الله دعت إلى رفع العقوبات عن قطاع غزة في شهر حزيران/يونيو الماضي.

توزعت الانتهاكات في رصد 146 انتهاكات في الضفة المحتلة، و53 في قطاع غزة، تمثلت في اعتقال واستدعاء واحتجاز 77 من الصحفيين، وتمديد اعتقال وتأجيل محاكمة 21 حالة، واعتداء وإصابة بلغت 26 حالة.

فيما سجلت عدد 16 حالة تحريض وتهديد وفصل من العمل، كما بلغ عدد الاقتحام والمداهمة 9 حالات، و12 حالة مصادرة معدات و35 حالة منع من التغطية وعرقلة عمل، فيما بلغ 3 حالات من الانتهاكات بحق الصحفيين داخل اعتقالهم السياسي.


وعلى إثر ذلك أشارت لجنة دعم الصحفيين إلى أنّ قوات الاحتلال لا تزال تمارس الانتهاكات بحق الصحفيين خلافاً للمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما يتعلق بحرية الصحافة، موضحةً أنّ حكومة الاحتلال التي وقّعت على هذه الاتفاقيات لم تلتزم بها، وتقوم بشكل يومي بانتهاك الحريات وتطارد الصحفيين خلافاً لما وقّعت عليه من المعاهدات والإتفاقيات التي بقيت حبرًا على ورق في ظل الاستهداف المتواصل لأبناء الشعب الفلسطيني بكل أطيافه.

ودعت الصحفيين خلال تقريرها إلى ضرورة توثيق الانتهاكات بحقهم بالفيديو والصور والشهادات، وتقديمها للجان ومؤسسات دولية وحقوقية، مثمنةً أداء الصحفيين وشجاعتهم وإصرارهم على القيام بواجبهم في فضح وتعرية جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني المنتفض ضد الاحتلال وضد قرارات الإدارة الأميركية بشأن القدس.

وأشادت بعمل وسائل الإعلام الفلسطينية وغالبية وسائل الإعلام العربية والدولية، التي تكرس حيزًا كبيرًا لتغطية ما يجري في فلسطين المحتلة.

وأوضحت أنّ الاحتلال الإسرائيلي يستخدم نوعًا مختلفًا من الغاز السام، أدى لمضاعفات على مستوى التنفس والرؤية وأدت لاضطرابات بالجهاز الهضمي وهبوط عام على مستوى النشاط البدني لساعات طويلة، كما سجّلت التغطية على مدخل البيرة توجيه الأسلحة بشكل مباشر والتهديد بإطلاق النار عن قرب في حال عدم المغادرة في 3 مناسبات على الأقل، إحداها كانت عبر قوات المستعربين.

ودعت الصحفيين إلى مواصلة رسالتهم الإعلامية للعالم وتسليط كاميراتهم، وتوجيه أقلامهم، لفضح ممارسات الاحتلال التي تسعى إلى طمس الحقيقة لارتكاب المزيد من عمليات القتل والسلب والنهب للفلسطينيين والأراضي الفلسطينية.

وطالبت اللجنة من المؤسسات الدولية والحقوقية للوقوف عند مسؤولياتها في حماية الصحفيين الذين تستهدفهم قوات الاحتلال برصاصها وممارساتها الهمجية الرامية لطمس الحقائق واستباحة القتل والاعتقال والتنكيل بالفلسطينيين العزل.

تفاصيل مجمل الانتهاكات التي تمّ رصدها شهريًا منذ بداية العام الحالي 2018 تمّ تسجيلها كالتالي:

  1. كانون الثاني/يناير
  • 62 انتهاكًا اسرائيليًا بحق الصحفيين:

بلغ 10 حالات اعتداء وإصابة واختناق، وتسجيل 15 حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء، وتمديد اعتقال 3 حالات.

ورصد 20 حالة منع من التغطية والتصوير وممارسة العمل المهني، إلى جانب اقتحام ومداهمة وتحطيم 2 حالة.

كذلك وثّق 10 حالات مصادرة معدات وسحب هويات، و2 حالة فرض غرامة مالية ومضايقات للصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال.

  • 5 انتهاكات داخلية فلسطينية:

منهم 2 في الضفة المحتلة، و3 من قطاع غزة، حيث تمّ اعتقال واحتجاز واستدعاء 4 حالات بينهم ثلاث حالات من غزة، وبتهمة التحريض تحويل قضية الصحفي طارق أبو زيد إلى محكمة الجنايات لتسجل حالة 1 انتهاك.

  1. شباط/فبراير

​​55 انتهاكًا اسرائيليًا بحق الصحفيين:

تمثلت في إصابة واعتداء على 11 صحفي، واعتقال واحتجاز واستدعاء 17، وتثبيت الإعتقال الإداري لعدد 3، و11 حالة منع من التغطية، وسجل 5 حالات اقتحام ومداهمة وتحطيم، و5 حالات مصادرة معدات وبطاقات صحفية، وإغلاق موقع حساب عدد 1 فيما تمّ توثيق 1 حالة فرض غرامة مالية ومضايقات لصحفي معتقل داخل سجون الاحتلال.

5 انتهاكات داخلية فلسطينية:

تمثل في اعتقال واحتجاز واستدعاء عدد 2 من قطاع غزة، وحالة واحدة 1 منع من التغطية، فيما وثّق 2 حالة تحريض وتسويف ومماطلة بحق قضية الصحفي طارق أبو زيد والصحفية ميسون أسدي من الداخل المحتل.

  1. آذار/مارس
  • 72 انتهاكاً اسرائيلياً بحق الصحفيين:

تمثل في اعتقال واستدعاء 12 من الإعلاميين والصحفيين والمصورين، وتمديد اعتقال وتأجيل محكمة عدد 7، وإصابة واعتداء عدد 23 بينهم 17 من قطاع غزة، كما سجّل 6 حالات عملية اقتحام وتفتيش و تحطيم، و4 حالات مصادرة معدات، ومنع الاحتلال 9 صحفيين من ممارسة عملهم وتغطية الأحداث، كما وثّق 3 حالات منع من السفر بينهم حالة واحدة من قطاع غزة، كما تمّ تسجيل 3 حالات مضايقات للصحفيين المعتقلين داخل سجون الاحتلال بينهم حالة واحدة فرض غرامة مالية.

  • 14 انتهاكاً داخلياً فلسطنينياً:

تمثلت في اعتقال واستدعاء واحتجاز 6 صحفيين بينهم ثلاثة من قطاع غزة، فيما بلغت عدد تمديد الاعتقال وتأجيل محاكمة عدد 4 بينهم حالتين من قطاع غزة، وتوثيق 3 حالات منع من التغطية، فيما سجل عدد 1 حالة اقتحام ومداهمة.

  1. نيسان/ابريل
  • 105 انتهاكاً إسرائيليًا بحق الصحفيين:

منهم 90 انتهاكًا في قطاع غزة، وشهد هذا الشهر الأعنف فتكًا من قبل الاحتلال بعد أن تمادت جرائمه في قتل واستشهاد 2 من الصحفيين، وهما: أحمد أبو حسين وياسر مرتجى في قطاع غزة، فيما بلغت عدد الإصابات والاعتداءات 87 حالة من بينهم 84 إصابة واستهداف في قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، فيما بلغ عدد الاعتقالات والاحتجازات والاستدعاء 2 حالة، وتمديد اعتقال 1 حالة، و4 حالات منع من التغطية، فيما سجل 7 حالات اقتحام وتحطيم معدات وقصف ومداهمة منهم 4 حالات في قطاع غزة و3 حالات لمطابع في الضفة، ورصد 1 حالة فرض دفع غرامة مالية لأحد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال.

  • 25 انتهاكاً داخلياً فلسطينياً:

تمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء 12 حالة في الضفة المحتلة، و2 حالة تمديد وتأجيل اعتقال ومحاكمة، و9 حالات اتهام وتحريض منهم فصل 3 حالات وإحالة 6 حالات للمحاكمة.

  1. أيار/مايو
  • 126 انتهاكاً إسرائيليًا بحق الصحفيين:

وهو الشهر الأعلى في الانتهاكات منذ بداية عام 2018، حيث تعرض أكثر من 64 صحفيًا وإعلاميًا للاستهداف والإصابة خلال ممارسة عملهم المهني بينهم 55 من قطاع غزة، كما اعتقلت قوات الاحتلال عدد 7 من الصحفيين، بينهم حالة واحدة فرضت عليه إقامة جبرية وحبس منزلي، وتأجيل محاكمة وتمديد اعتقال عدد 5.

إلى ذلك قامت قوات الاحتلال باقتحام ومداهمة وتحطيم عدد 7 منازل ومؤسسات واستهداف سيارات بث مباشر، وتسجيل حالة 1 تهديد وتحريض، ومنعت قوات الاحتلال 10 حالات من التغطية وممارسة العمل، كما سجلت عدد 27 حالة إغلاق مؤسسات وحظر وحذف مواقع  في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، ووثّقت اللجنة انتهاكات 5 حالات مضايقات تمثلت في إجبارهم على دفع غرامة مالية.

  • 11 انتهاكًا داخلياً فلسطينيًا:

تمثلت في احتجاز واستدعاء 2 من غزة، و5 حالات تمديد اعتقال وتأجيل قضية الصحفي طارق أبو زيد، وسجلت 2 حالة منع من التغطية والمضايقات، و1 حالة مصادرة معدات، وفرض 1 حالة غرامة مالية.​

  1. حزيران/يونيو
  • 54 انتهاكاً إسرائيليًا بحق الصحفيين:

تمثلت في اعتقال واحتجاز عدد 9 من الصحفيين بينهم حالة واحدة إبعاد عن مدينة القدس المحتلة، وتجدد اعتقال وتأجيل حكم عدد 10 حالات.

إلى ذلك، سجّلت عدد الإصابات والإعتداءات ما يُقارب 17 اعتداءات على الصحفيين بينهم 14 حالة في قطاع غزة، فيما بلغ عدد حالات منع من التغطية وسط إهانات ومضايقات حوالي 5، ورصد عدد التحريضات والتهديدات والتي بلغت 13 حالة، و4 حالات اقتحام ومداهمة و3 حالات مصادرة معدات، وبشأن المعتقلين في سجون الاحتلال تمّ تسجيل 5 حالات بينهم 4 فرض غرامة مالية عليهم.

  • 74 انتهاكًا داخليًا فلسطينيًا:

وكان لهذا الشهر النسبة الأعلى في الإنتهاكات الداخلية توزعت في 53 انتهاك بالضفة و21 في قطاع غزة، والتي تمثلت في إصابة واعتداء على 25 صحفياً بينهم 17 حالة في الضفة الغربية جراء اعتداء عناصر أمنية فلسطينية بالزي الرسمي والمدني على الصحفيين الفلسطينيين بالضرب المبرّح والدفع، ومصادرة كاميرات وهواتف وتكسيرها، والرش بغاز الفلفل، والتهديد والشتم، لمنعهم من تغطية مسيرة في مدينة رام الله دعت إلى رفع العقوبات عن قطاع غزة.

فيما رصد 13 حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء متكرر بينهم صحفي أجنبي، إلى ذلك رصدت اللجنة 25 حالة منع من التغطية بينهم 17 من الضفة و8 في قطاع غزة، وتسجيل 2 حالة تحريض وفصل من العمل واحدة من غزة والآخرى من الضفة، و7 حالات اقتحام ومداهمة بينهم 5 في قطاع غزة، و2 حالة مصادرة معدات وكاميرات.

  1. تموز/يوليو
  • 90 انتهاكاً إسرائيليًا بحق الصحفيين:

تمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء عدد 11 صحفياً بينهم حالة حبس منزلي، وتجدد اعتقال وتأجيل حكم عدد 4 حالات.

إلى ذلك، سجلت عدد الإصابات والاعتداءات ما يقارب 29 حالة إعتداء على الصحفيين بينهم 18 من غزة، فيما بلغ عدد حالات منع من التغطية وسط إهانات ومضايقات حوالي 17 حالة، ورصد عدد التحريضات والاتهامات والتي بلغت 4 حالات تحريض و2 حالة إغلاق مؤسسات وحذف مواقع إلكترونية، و5 حالات مصادرة معدات وكاميرات، كما سجلت 10 حالات اقتحام ومداهمة وتحطيم وقصف لمطابع ومؤسسات بينهم حالتين من غزة للمكتبة الوطنية وقرية الفنون والحرف، و2 حالة منع من السفر، فيما سجّلت 6 حالات مضايقات داخل سجون الاحتلال بينهم أربع حالات فرض غرامة مالية.

  • 12 انتهاكًا داخليًا فلسطينيًا:

تركزت في الضفة الغربية وتمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء 7 حالات، وعدد 2 تمديد اعتقال وتأجيل محاكمة، وحالة 1 عرقلة ومنع من التغطية، و1 حالة تهديد وتحريض، كما سجلت 1 حالة فرض غرامة مالية.

  1. آب/اغسطس
  • 70 انتهاكاً إسرائيليًا بحق الصحفيين:

تمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء عدد 8 صحفيين، و19 حالة تجديد اعتقال وتأجيل وإصدار حكم.

إلى ذلك، سجّلت 12 حالة إصابة واستهداف بينهم سبعة من قطاع غزة، و6 حالات عرقلة ومنع من التغطية، و8 حالات اقتحام وتحطيم ومداهمة وقصف، بينهم 3 مطابع في الضفة الغربية وقصف وتدمير بالكامل مؤسسة المسحال للإعلام والثقافة في قطاع غزة، كما رصدت 4 حالات مصادرة واستيلاء على معدات، و13 حالة مضايقات داخل سجون الاحتلال من بينهم تسع حالات فرض غرامة مالية.

  • 14 انتهاكاً داخلياً فلسطينيًا:

وتنوعت الانتهاكات استدعاء 10 صحفيين بينهم ثلاثة من قطاع غزة، و2 حالة عرقلة ومنع من العمل، و2 حالة مصادرة معدات وكاميرات.

  1. أيلول/سبتمبر
  • 67 انتهاكاً إسرائيليًا بحق الصحفيين:

تمثلت في تسجيل 7 حالات اعتقال واحتجاز بينهم حالة إبعاد، كما وثّق 6 حالات تمديد اعتقال وإصدار أحكام فعلية وتأجيل محاكمة عدة مرات، فيما سجلت 36 إصابة بينهم 26 من قطاع غزة واستهدافهم خلال تغطيتهم مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

ومنع من التغطية لعدد 4 من الطواقم الصحفية من تغطية الأحداث والمسيرات والفعاليات، و8 حالات إغلاق مؤسسات وحظر مواقع إلكترونية ضمن محاربة المحتوى الفلسطيني، وتسجيل 2 حالة اقتحام ومداهمة، وحالة 1 مصادرة واستيلاء، ورصد مضايقات وتعذيب للمعتقلين الصحفيين داخل سجون الاحتلال والتي سجلت 3 حالات بينهم حالتين فرض غرامة مالية.

  • 8 انتهاكات داخلية فلسطينية:

تمثلت في اعتقال واستدعاء 4 حالات بينهم واحدة من قطاع غزة، وتمديد اعتقال ومحاكمة 2، فيما تمّ مصادرة معدات عدد 2.

  1. تشرين الأول/اكتوبر
  • 73 انتهاكاً إسرائيليًا بحق الصحفيين:

تمثلت في تسجيل 3 حالات اعتقال واحتجاز واستدعاء للصحفيين، و5 حالات تمديد اعتقال وتأجيل محاكمة وتثبيت حكم، وتوثيق أكثر من 43 حالات إصابة واعتداء بينهم 40 حالة استهداف من قطاع غزة، و5 حالات منع من التغطية وممارسة المهام الصحفية، وتسجيل 4 حالات إغلاق وتشويش وحظر وحذف مواقع، و2 حالة مداهمة واقتحام، و2 حالة مصادرة معدات وكاميرات، ومنع حالة 1 من السفر، وتسجيل 8 حالات مضايقات داخل سجون الاحتلال للصحفيين المعتقلين من بينهم حالتين فرض غرامة مالية.

  • 8 انتهاكات داخلية فلسطينية:

سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين 8 حالات تمثلت في استدعاء واحتجاز واعتقال من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة المحتلة للصحفيين الفلسطينيين تنوعت في اثنتين اعتقال، وست حالات استدعاء.

  1. تشرين الثاني/نوفمبر
  • 56 انتهاكًا إسرائيلياً بحق الصحفيين:

تمّ خلاله تسجيل 5 حالات اعتقال واحتجاز واستدعاء، وتمديد اعتقال وإصدار حكم 2 حالة، ورصد 18 حالة اعتداء وإصابة بينهم 12 حالة استهداف في قطاع غزة.

ورصد 3 حالات منع من التغطية والتصوير وممارسة العمل المهني، إلى جانب اقتحام ومداهمة وتحطيم وقصف 6 حالات بينهم قصف بشكل كامل فضائية الأقصى وتدمير مؤسسة الثريا للإعلام بشكل جزئي، كما سجّلت 19 حالة إغلاق وحظر وحذف مواقع وحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي، وتسجيل 3 حالات منع من السفر.

  • 5 انتهاكات داخلية فلسطينية:

تمثلت في تسجيل 1 حالة احتجاز، فيما سجّلت 2 حالة تأجيل محاكمة، و1 حالة منع من التغطية وتأدية مهام الصحفيين، ووثّقت حالة 1 تحطيم سيارة من تفجير مجهول.

  1. كانون الأول/ديسمبر
  • 96 انتهاكًا إسرائيلياً بحق الصحفيين:

اعتقلت واحتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلية أكثر من 8 صحفيين ومصورين، فيما فرضت أمر بالحبس المنزلي لعدد 1، وتمديد وتثبيت أمر اعتقال عدد 6.

وبشأن الإصابات فقد استهدفت قوات الاحتلال 19 صحافياً منهم 11 في قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة، و 8 آخرين في الضفة المحتلة.

وفي إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وبالتآمر مع إدارة مواقع "السوشيال ميديا" تمّ حظر وحذف أكثر من 38 موقعاً وصفحة على اليوتيوب والفيسبوك وتويتر وغيرها.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال عدد 9 لمنازل الصحفيين من بينهم مؤسسة وفا مرتين متتاليتين، عدا عن تحطيم واستيلاء ومصادرة معدات عدد 8.

فيما منعت قوات الاحتلال عدد 1 من التغطية، و2 حالة تهديد وتحريض، و2 حالة فرض كفالة مالية، في حين بلغ عدد مضايقات الاحتلال داخل سجون الاحتلال لعدد 2 من الصحفيين ومنعهما من لقاء محاميهما.

  • 18 انتهاكًا داخليًا فلسطينيًا

وفي جانب الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، فقد سجّل تقرير اللجنة ما يُقارب 18 من الانتهاكات توزعت في 7 من قطاع غزة، و11 آخرين في الضفة المحتلة، تنوعت في اعتقال 2 واحتجاز 6 من قطاع غزة، ومصادرة معدات عدد 5، فيما سجّل عدد 1 إصابة صحفي  برصاصة بالرأس من مجهول، ومحاكمة وتأجيل جلسة عدد 3، وتهديد عدد 1 من قطاع غزة.

شاهد فيديو مصور يلخص انتهاكات عام 2018:

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
1 كانون الثاني/يناير 2019